الصوت السعـــودي الــحـــــر
اهلا بالزوار الكرام وحياكم الله

الصوت السعـــودي الــحـــــر


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
نــــختــــــلف فــــــــي الاراء والتــــــوجــــــات وفـــــــي كـــــــل شــــــيئ إلا الــــــوطــــــن فــــــالــــــوطــــــن للـــــــجــــــميـــــــــع وامــــن الـــــــــوطـــــــن خـــــــط احــــــمــــــر تســـــقط الـــــمطـــــالب ويــــــبقـــــى الوطن وأمنــة

شاطر | 
 

 "الانضباط والاحترام" سمة الأسرة المالكة و"هيئة البيعة" صمام الأمان لاختيار ولي العهد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصوت الحر

avatar

ذكر
سعودي حر : 1
عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
الصوت الحر : 307
العمر : 40
الموقع : السعوديه

مُساهمةموضوع: "الانضباط والاحترام" سمة الأسرة المالكة و"هيئة البيعة" صمام الأمان لاختيار ولي العهد   الإثنين أكتوبر 24, 2011 4:28 pm









أكدت تقارير غربية على أن التفاهم والتعاضد بين أفراد الأسرة المالكة في السعودية سيسهلان مهمة "هيئة البيعة" لاختيار ولي العهد الجديد بعد وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام .




وتقول صحيفة" فاينانشال تايمز" في تقرير لها إن الاحترام والانضباط سمة الأسرة المالكة السعودية، سواء عند استقبال أو توديع عضو كبير، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن السن له احترامه، دون الالتفات إلى المناصب أو المواقع الحكومية.




ويدرك الشارع السعودي المفجوع بوفاة "سلطان الخير" أن موضوع ولاية العهد؛ سيتم بسلاسة خاصة وأن خادم الحرمين الشريفين "حفظه الله" قد أرسى من خلال تأسيسه لـ"هيئة البيعة" المشاركة في اختيار ولي العهد.




وبنظرة سريعة على المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي يتأكد للجميع أن شعب المملكة يعيش الآن لحظات حزن تاريخية على فقيد الوطن الأمير سلطان بن عبدالعزيز، فيما طغت على الساحة السعودية أسئلة مهمة عن موعد وصول جثمانه، وإمكانية المشاركة في الصلاة عليه ودفنه رحمه الله.




يشار إلى أنه بموجب القواعد الجديدة التي وضع أسسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في أكتوبر من العام 2006، عندما أمر بتشكيل هيئة البيعة، التي اعتُبرت صمام الأمان لمستقبل السعودية، فإن الهيئة تتكون من أبناء وأحفاد الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه.




وقد عيَّن خادم الحرمين أعضاء هيئة البيعة، ووضع على رأسها أخاه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز، فيما تضم 34 أميراً من أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز، مهمتهم تأمين انتقال الحكم، وكذلك المشاركة في اختيار ولي العهد.




ويقترح الملك على "هيئة البيعة" اسماً أو اسمَيْن أو ثلاثة أسماء لمنصب ولي العهد، ويمكن للجنة أن ترفض هذه الأسماء وتُعيِّن مرشحاً لم يقترحه الملك.

وإذا لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك فإن "هيئة البيعة" تحسم الأمر بالغالبية، في عملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يُعيِّنه الملك، وذلك خلال مهلة شهر.

وتتخذ "هيئة البيعة" من الرياض مقراً لها، ويرأسها أكبر أفراد العائلة المالكة سناً، وتعقد اجتماعاتها العادية بحضور ثلثي الأعضاء، وتتخذ قراراتها بالغالبية، وعبر التصويت السري، فيما يشغل الأستاذ خالد بن عبد العزيز التويجري منصب الأمين العام للهيئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بكيفي سعودي

avatar

سعودي حر : 0
عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الصوت الحر : 114

مُساهمةموضوع: رد: "الانضباط والاحترام" سمة الأسرة المالكة و"هيئة البيعة" صمام الأمان لاختيار ولي العهد   الخميس أكتوبر 27, 2011 6:57 pm






الله يجمع بينهم على كلمه الحق ونصره الدين والحرص على مصالح المواطنين اسره كريمة وشعب كريم تعاهدو على حمايه الدين والوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"الانضباط والاحترام" سمة الأسرة المالكة و"هيئة البيعة" صمام الأمان لاختيار ولي العهد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصوت السعـــودي الــحـــــر :: تعرف على المملكة العربية السعودية-
انتقل الى: